اقرأ كثيرا .. واكتب قليلا

اقرأ كثيرا … واكتب قليلا 

كما يرتبط الليل بالنهار ، فإننا نشعر دوما بالعلاقة الوثيقة التي تربط القراءة بالكتابة .. وكأنهما وجهان لإبداع واحد .. وقد يتساءل البعض ان كان في الكتابة ابداع فكيف سيتواجد بالقراءة !! وهنا سأشير إلى أن القراءة ليست “موضة ” لتتخذها برفقة القهوة مثلا .. بل هي حاجة اساسية وضرورة ملحة لنتعلم ونتزود بكل المعارف بمختلف المجالات ، وليس المهم عدد الكتب التي قرأتها ، ولا حتى نوعيتها فقط ، ألاهم ما الذي تركته القراءة لديك ، ما الذي غيرته الكتب فيك .. وما هو الشيء الذي قرأته ليدفعك بأن تجعل كل من تعرفه يقرأه ..

القراءة غذاء للروح .. فهي بعيدا عن المتعة التي نجدها فيها، وبعيدا عن ربط البعض لها بالامتحانات والمدارس ، هي مطلب اساسي وفرض رباني لنعش حياة اخرى أو على ألاقل لنعش حياة أفضل من هذه الحياة ..
يتحجج البعض بانعدام الوقت أو ضيقه . ولن أتطرق الى الظروف فظروف الحياة لا تنتهي ولكن من أراد فعل شيء ما ومن رأى فيه حاجة أساسية سيجد له وقتا كل يوم ..
اذن لنتفق أن القراءة عالم آخر من الجمال والمعرفة على حد سواء .. فليس هناك أجمل من كتاب تقرأه قبل نومك سوى كتاب تقرأه عند استيقاظك ..
وهذه الكتب لم تأتِ من تلقاء ذاتها بل جاءت حسب نوعها حصيلة لادباء وعلماء وباحثين .. لكن ما يؤسف حقا أن الكتابة أصبحت وكأنها مجرد لعبة او تسلية على الجميع ممارستها ..

الكتابة أمر جميل ، عندما نوظفها بطريقة صحيحة وعندما تحمل كتاباتنا رسالة هادفة لكن ما نراه الآن ما هي إلا مهزلات ادبية بحتة . 
كتابات لا مضمون فيها ، جلها أخطاء نحوية أو إملائية والمؤلم أنهم يرونها ابداعا ويطالبون القراء بأن يمجدوها. 

اكتب عندما تجد نفسك قادرا على الكتابة ، وبداخلك فيض من الأفكار والمشاعر لتترجمها على الورق بصورة سلسلة مفهومة وتحوي قيمة …
واعلم جيدا أيها الكاتب أنك لن تكتب جيدا إلا إذا قرأت جيدا ، فالقراءة ستثمر حتما بتعزيز مفرداتك وببلاغة عباراتك وبزيادة ثروتك المعرفية .. وإليك سر أظنك تعرفه إن أي كاتب جيد هو في الأساس قارئ جيد . والفكرة هنا ليست أنك ستنقل أفكار غيرك أو تتبناها ، بل ان القراءة ستجعلك على اطلاع دائم بما يجري حولك بصورة تليق بك .
لهذا ليتنا جميعا نقرأ كثيرا .. نقرأ ونقرأ ونبحر بعالم القراءة ..فنكتب سطرا 
فما تكتبه أنت وتنشره بدور النشر التي أصبحت لعبتها نشر الكتب والتجارة بها حتما سيقرأه قارئ ما ، فما أجمل أن يخط قلمك ما يفيد المجتمع في زمنك وزمن من بعدك .

وليكن شعارنا اقرأ كثيرا…واكتب قليلا وحينها سنجد أن مكتباتنا زاخرة بالكتابات القيمة التي إن انتقلت إلى عقولنا وأذهاننا حققنا المستحيل .

#حنان_القرعان

الخميس 11 تموز 2019

About حنان القرعان

Check Also

أحلام وأوهام – حنان القرعان

أحلام وأوهام - حنان القرعان ما بين الحلم والواقع، وما بين الرضا والتخبط، والنجاح والفشل نكون نحن، ننشأ بأحلام وردية وقد نتفاجأ بأن ما نراه بعيدا

%d bloggers like this: