عبارة ساحرة – سلطان القيسي

عبارة ساحرة

بقلم : سلطان القيسي

عبارة ساحرة - سلطان القيسي

لا أعرف من الذي اخترع عبارة “العناية الإلهية”، لكنها عبارة ساحرة، تأخذني دائما إلى بر الأمل، بعد التخبط في الموج.

يخيل إلي حين أمسك أطراف هذه العبارة أنني مخصوص بأمر ما عن العالمين، رغم أن القائلين بالعبارة يؤكدون أن العناية تلك تشمل الجميع.
ربما يتعلق الأمر بطريقتي في تناول معاني هذه الجملة الغامضة، لماذا لم تكن “الإرادة الإلهية”؟ لماذا لم تكن “الرغبة الإلهية”؟ أو “القرار الإلهي”؟
تختص “العناية” في معجمي الشخصي بالمحبين، بالأهل والأصدقاء، فأنت تعتني بمن تحب، تعتني بحاجاته، وتعتني بمزاجه ومشاعره، وتعتني حتى بمظهره، تعتني أحيانا بشؤونه أكثر منه، تقلق لأجله، وتخطط لنجاته من ضنك ما، وتجري اتصالات لتدبير مسألة تؤزم عقله أو قلبه.
ولكن حين يرتبط هذا الفعل بإله، يصبح فعلا ساحرا! وتصبح أنت كائنا أسطوريا، فثمة إله يعتني بحاجاتك، ومزاجك ومشاعرك ومظهرك وشؤونك، ويقلق لأجلك ويخطط لنجاتك، ويجري اتصالات يوحي بها للبشر بتدبير مسائلك.

لا أعرف من الذي اخترع هذه العبارة، ولا أجزم أنها تنزلت من السماء، وإلا لكانت نصا في الكتب السماوية، لكنّ فيها سحرا لا يستطيعه إلا إله.

About Abdulrahman AlRimawi

Check Also

الإبداع مرآة النفس د. ميسون حنا

 الإبداع مرآة النفس عندما تعكس ما يمور بعقل المبدع من إرهاصات الواقع، ويتفاعل معها بأحاسيسه، ويثريها بفكره ومعرفته وثقافته، إنها بلسم الروح، ولكن عندما نشاهد على شاشاتنا ما يدور في غز ة العز ة

%d bloggers like this: