القط داكوار - خالد غنام

أسماء أبواب القدس /بقلم خالد غنام أبو عدنان

أسماء أبواب القدس

هذه المدينة العريقة جدا عرفت دائماً بسورها وقلعتها، وفي داخلها الأماكن المقدسة للأديان الثلاثة، وبخصوص سور المدينة فهو يتعرض لعمليات تنقيب غير شرعية من فرق الآثار الصهيونية، وهي تقوم بتحريف وتزوير تاريخ المدينة.
فعلى على سبيل المثال قد نجد بالكتب العربية العتيقة أن للقدس عشرة أبواب ولكل باب قصة معروفة وفي عصر التنقيب التوراتي في القرن التاسع عشر من قبل مؤسسات استعمارية لعل أشهرها صندوق استكشاف فلسطين تم إضافة خمسة أبواب جديد قيل أنها كانت مدفونة أو غير مستعملة، وبعد احتلال المدينة عام ١٩٦٧ تم توسيع أعمال التنقيب الغير شرعية وهدم أجزاء تاريخية من سور المدينة وإنشاء أبواب جديدة ومن أجل إعطاء معلومة واقعية نقول أن هناك ٢٢ بابا لسور مدينة القدس في شهر ديسمبر ٢٠٢٠

١- باب يافا
واشتهر أيضاً باسم (باب الخليل). يرتفع في وسط الجانب الغـربي لسور القدس، ويمتد منه طريقان أحدهما إلى مدينة يافا والآخر إلى مدينة الخليل حيث الحرمُ الإبراهيمي، وقد أُغلق هذا الباب عام 1948م عقب الاحتلال الصهيوني للقدس الغربية.
ويسمى أيضا يافو أو Jaffa Gate

٢- باب العمود
ويعرف أيضاً بـ (باب دمشق)، كما أطلق عليه (باب النصر) عندما دخل منه أمير المؤمنين (عمر بن الخطاب) رضي الله عنه.
وباب العمود يتوسط الجانب الشمالي من سور المدينة، ويعتبر المدخل الرئيسي إلى القدس العتيقة، ويمتد منه طريق شمالي إلى دمشق. شيِّد هذا الباب في عصر السلطان سليمان القانوني، وما يزال الباب يزدان بكتابة كوفية واضحة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) وهو عبارة عن قوس ضخم يرتكز على رائعين وإلى جواره بعضٌ من بقايا السور المشيَّد في العصرين البيزنطي والروماني، وكان البابَ المخصص لكبار الزوار في عصر الدولة العثمانية. وتجدر الإشارة إلى أسطورة تقول بأن موقع الصلب المزعوم لسيدنا عيسى عليه السلام لم يكن في مكان كنيسة القيامة، وإنما في موقع آخر خارج السور بالقرب من باب العمـود، وأن السيد المسيح – عليه السلام – سار عبر هذا الباب (حاملاً صليبه) إلى خارج السور!
ويسمى شوخيم أو Damascus Gate

٣- باب الزاهرة:
وُيعر!ف أيضاً بـ (باب الساهرة)، وأطلق عليه الإنجليز في زمن الانتداب (باب هيرودس) عندما أعادوا فتحه في نهاية الحرب العالمية الأولى، ويقع في الجانب الشمالي من سور القدس على مسافة نصف (كم) شرقي باب العمود. وهناك أسطورة مفادها أن يوم الحشر ستجري وقائعه على (تل الساهرة) شمال القدس ويُنسَب إليه هذا الباب، الذي عُرِف أيضاً بـ (باب الزهور) وقد اختلط هذا الاسم مع (باب الساهرة) إلى أن اشتهر باسم (باب الزاهرة).

٤- باب (ستنا مريم)
بالدوران حول السور من الزاوية الشمالية الشرقية باتجاه الجنوب؛ فإن أول باب يصادفنا هو (باب ستنا مريم) الذي يطل على (بِركة ستنا مريم) وكنيسة الجثمانية وقبر العذراء خارج سور القدس.
ويسمى أيضا باب الأسباط (العصر الأيوبي)
ويسمى أيضا هاآروت أو Herod’s Gate

٥- باب المغاربة
ويعد هذا الباب أقدم أبواب القدس الشريف؛ إذ شُيِّد في عهد الإمبراطور (هيرودس) ويطل على وادي (سلوان) الخصيب. وهذا الباب هو الباب الوحيد المفتوح الذي لا يسمح للمسلمين بالدخول منه إلى المسجد الأقصى، حيث صادرت قوات الاحتلال “الإسرائيلي” مفاتيحه عام 1967، وقصرت الدخول من هذا الباب على غير المسلمين منذ ذلك الحين، كما أن هذا الباب تستخدمه قوات الاحتلال عادةً لاقتحام المسجد الأقصى ومهاجمة المصلين. ويسمى أيضا هاآشبوت أو Dung gate

٦- باب النبي داود
أنشىء هذا الباب في عهد السلطان سليمان القانوني، وهو باب ضخم منفرج يفتح على ساحة داخل السور، وأطلق عليه النصارى (باب علية صهيون). ويسمى أيضا اتزا صهيون أو zion gate

٧- الباب الجديد
وهو الأحدث نسبيّاً، ويطلق عليه أيضاً (باب عبد الحميد) نسبة إلى السلطان العثماني عبد الحميد الذي شيده عام 1887م بناء على طلب الرهبنة الفرنسيسكانية. ويسمى باب هيهاداش أو new gate

٨- الباب الرحمة
وهو أعظم أبواب القدس وأكثرها فخامة، على مسافة 200 متر جنوبي باب الأسباط في السور الشرقي ويؤدي مباشرة إلى داخل الحرم القدسي. يقع هذا الباب في الجهة الشرقية من سور المسجد الأقصى، أطلق عليه الصليبيون اسم الباب الذهبي، وهو اليوم يمثل مقر لجنة التراث الاسلامي وهو باب مكون من بوابتي الرحمة جنوبا، والتوبة شمالا
ويسمى هاراهاميم أو Golden Gate

٩- باب حطة (العصر الأيوبي- العثماني)

يقع هذا الباب في الرواق الشمالي للمسجد الأقصى بين باب الأسباط وباب فيصل، ويعد من أقدم أبواب المسجد الأقصى، ولا يعرف تاريخ محدد لبنائه، ولكنه جدد مرة في العصر الأيوبي، وأخرى في العصر العثماني.

١٠- باب الغوانمة (العصر المملوكي)
أول أبواب السور الغربي للمسجد الأقصى من جهة الشمال، وهو باب صغير نسبيا، مدخله مستطيل، ويسمى أيضا باب درج الغوانمة، وباب بني غانم، وهذه الأسماء الثلاثة نسبة إلى حارة الغوانمة الواصل إليها، والغوانمة عائلة يعتقد أنها وصلت القدس مع صلاح الدين الأيوبي. كما يسمى باب الخليل، ولعل هذه التسمية نسبة للخليل إبراهيم عليه السلام من باب التشريف فقط.
أنشئ على الأرجح في الفترة الأموية، وعرف بباب الوليد نسبة إلى الوليد بن عبد الملك، جدد في الفترة المملوكية، وبالتحديد عام 707هـ/1307م، أيام السلطان المملوكي الناصر محمد بن قلاوون.

١١- باب الناظر (العصر المملوكي)
ثاني أبواب السور الغربي للمسجد الأقصى من جهة الشمال بعد باب الغوانمة، وهو باب ضخم محكم البناء، مدخله مستطيل، ارتفاعه 4.5 م، وجدد في عهد الملك المعظم عيسى عام 600هـ/1203م.
واسمه المشهور حاليا نسبة لناظر الحرمين الشريفين، وهي وظيفة كانت في زمن المماليك تعطى لمن يتولّى الإشراف على المسجد الأقصى في القدس، والمسجد الإبراهيمي في الخليل.

١٢- باب الحديد (العصر المملوكي)
باب لطيف محكم البناء، مدخله صغير مستطيل، يقع في الرواق الغربي للمسجد الأقصى، بين بابي الناظر والقطانين، يسمى أيضا باب أرغون، وهو اسم تركي يعني الحديد بالعربية، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى مجدده الأمير المملوكي أرغون الكاملي، إذ جدده ما بين أعوام 755-758هـ/1354-1357م.

١٣- باب القطانين (العصر المملوكي)
يقع باب القطانين في الرواق الغربي للمسجد الأقصى المبارك في منتصف المسافة بين باب الحديد و باب المطهرة.

١٤- باب المطهرة (العصر الأيوبي)
يقع في السور الغربي للمسجد الأقصى، قريبا من باب القطانين، وتحديدا بين الرباط الزمني شمالا والمدرسة العثمانية جنوبا.

١٥- باب السلسلة (العصر الأيوبي)
يقع في الجزء الجنوبي من سور المسجد الأقصى الغربي، ويرجع تاريخ إنشائه إلى العصر الأيوبي، وقد جدد بناؤه عام 600هـ/1200م.

١٦- باب الحفارات أو السراديب
البوابة الشرقية للقصر الأموي الرئيسي ، المنسوبة إلى الخليفة الوليد الأول (705-715)، وهو جنوب سور المسجد الأقصى. دمر الباب في زلزال وقع في حوالي عام 749 ، وأعيد افتتاحه وإعادة بنائه من قبل علماء الآثار الاسرائيليين بإشراف بنيامين مزار ومئير بن دوف عام 1968 وهو خاص باليهود.
ويسمى أيضا Excavators’ Gate

١٧- باب المغارة
وهو باب مبنى من القرن الثاني عشر في غربي جنوب السور وهو أبعد الأبواب عن المسجد الأقصى. ويسمى خشة العتم وأيضا هابورسيكيام أو Tunners Gate

١٨- باب اسطبلات سليمان
وهو بوابه لمدخل النفق المؤدي إلى منطقة الآثار تحت قبة الصخرة يدعي الصهاينة أنه بني في زمن هيرودوس الكبير، وهو باب مغلق ويسمى Single Gate

١٩- باب الإسراء
وهو عبارة عن ثلاثة أبواب مقوسة تسمى معا باب النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد تم تعميره في العصر الفاطمي. ويسمى أيضا الباب الثلاثى:
مغلق بالحجر ولا يمكن استخدامه، يقع فى الجهة الجنوبية من سور المسجد الأقصى، ولا زالت آثار هذا الباب ظاهرة للعيان من الخارج. وهو عبارة عن 3 مداخل متجاورة تطل على دار الإمارة والقصور الأموية القائمة جنوب الأقصى، وتقود إلى الجدار الغربى للمصلى المروانى الواقع داخل الأقصى.
ويسمى كذلك جولدا أو Huldah Gate

٢٠- باب الجنائز:
يقع فى الجهة الشرقية من سور المسجد الأقصى بجانب باب الأسباط، وقد سمى بذلك لخروج الجنائز منه قديما إلى مقبرة الرحمة.

٢١- الباب المزدوج:
مغلق بالحجر ولا يمكن استخدامه، يقع فى الجهة الجنوبية من سور المسجد الأقصى، إلى الغرب من الباب الثلاثى، تحت محراب المسجد القبلى، وهو بذلك يشكل مدخلاً من القصور الأموية التى كانت قائمة جنوب الأقصى إلى المسجد القبلى عبر ممر مزدوج يوجد أسفل الجامع، كان قديما ممرا للأمراء الأمويين، وأصبح الآن مصلىً اسمه الأقصى القديم.

٢٢- الباب المنفرد:
يقع فى الحائط الجنوبى للمصلى المروانى غربى الباب الثلاثى، أغلق صلاح الدين هذا الباب فى عهده بطريقة جعلت آثاره غير ظاهرة للعيان، والباب عبارة عن مدخل واحد كان يفضى إلى دار الإمارة الأموية، التى كانت جنوبى الأقصى، وقد اشتهر عند المؤرخين العرب باسم باب العين لأنه يؤدى إلى عين سلوان.

بقلم خالد غنّام

About عبدالرحمن ريماوي

Check Also

كنا نحلم بنافذة تطل على الحياة – أمل زقطان

كنا نحلم بنافذة تطل على الحياة - أمل زقطان كنا نحلم بنافذة تطل على الحياة ، وغيمة ترشق مياهها على بوابة البيت ، سور حجري يحيط بالبيت يعانق صخبنا وشقاوتنا

%d bloggers like this: