نحن لا نختار بل الأشياء تختارنا !!-بقلم حنان القرعان

ويشعر أحدنا أنه مخير في بعض الأمور ، بل يعتقد أنه هو الذي اختار .. ولكن هل يعقل أننا نحن من اخترنا خيباتنا مثلا أو هل يعقل أننا نختار أوجاعا ؟ أو نحن من اخترنا حب شيء ما وكره شيء آخر .. هل نحن اخترنا القهوة كمشروب مفضل أم هي من اختارتنا كأصدقاء أوفياء ولم ترضَ بغيرنا !!

هل نحن من اخترنا ان ننتظر احدهم ولو غاب الف عام ، أم انه شخص يستحق الانتظار فاختارنا الانتظار له دونا عن البقية من البشر !!

معظم الأشياء في حياتنا لم تأتِ بسبب اختياراتنا ، بل هي أشياء فوق ارادتنا .. قد نستطيع التحكم بتصرفاتنا لكن كيف لنا أن نتحكم بشيء لم نختره نحن !!

كيف لنا أن نكره شخصا ما وقد اختار القلب أن نكون محبين له لا كارهين !! وكيف لنا أن نلغي حضور أحدهم في الوقت الذي اختار العقل ان نتبع حركاته !! من قال إننا نختار ..

من قال عندما نحب ، نخطط فنحب أو عندما نكره نخطط لنكره .. هي مشاعر خارجة عن إرادتنا، هي مشاعر اختارتنا واختارت الشخوص معنا .. ولكن التحكم بالتصرفات مسؤوليتنا ، مسؤوليتنا وحدنا هل نحن مثلا من نكتب القصيدة الشعرية أم هي التي تكتبنا وتكتب ما فينا ؟! هل نقرأ الرواية أم هي التي تقرؤنا !! هل وقعنا في حب شجرة أو حيوان أليف أم أن تلك الأشياء أحبتنا نحن فكنّا لها نعم المحبين !!

عزيزي القارئ ، هل حدث وأن قرأت عبارة ما فوجدت نفسك تقرأ ذاتك من خلالها ..هل اختارتك العبارة لتكتبك ؟ ام انها اختارتك لتقرأها ؟ أيعقل أن يأتي ذلك كله بمحض الصدفة ؟ حيث يكتبك الكاتب دون معرفة مسبقة بك .. فتقرأ العبارة فتجدها لك ، أيعقل انك انت من اخترت القراءة لها دونا عن بقية العبارات !! إني أشك بذلك ..

وهل يعقل أنني أكتب لمجرد الكتابة .. أم هو عنوان اختارني ليأسرني بين المقصد والرجاء ؛ فاختارتني الابجدية لأكتب بصوتها ولأبتعد عما يعنيه لي العنوان قدر المستطاع !! #حنان_القرعان

About عبدالرحمن ريماوي

Check Also

رمادية ^^ بقلم : حنان القرعان

حياة الانسان فيها من الحزن الكثير الكثير ولن أنكر لحظات ....

%d bloggers like this: