طريقتا التقطيع

قام الخليل بن أحمد الفراهيدي بإنشاء وحدات البناء الأساسيَّة الخاصَّة بعلم العروض (التفعيلات) ليستعملها لاحقاً و يشكّل منها “بحور الشِّعر” حيث اصطلح أنّه إن جاءَ شطرٌ 1 من الشِّعر بحركات و سواكن تكافئ حركات و سواكن “فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ” كان هذا الشَّطر من البحر الطويل , و إن جاء شطر من الشّعر بحركات و سواكن تكافئ حركات و سواكن “فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ” كان الشَّطر من البحر المتقارب و هكذا .. و بالطبع سوف نأتي لتفصيل بحور الشعر بحراً بحراً مع جوازاتها في الدروس اللاحقة بشكل تفصيلي.

طريقة التقطيع الأولى:

حسناً .. الآن لم نعد نحتاج لأكثر من عمليّة بسيطة لمعرفة البحر الشِّعري الذي ينتمي إليه أي بيت من الشِّعر و لعلّنا نلخّص خطواتها بمايلي :

  1. نقَسِّم القصيدة إلى أبيات ثمَّ إلى أشطر.

  2. من أجل كل شطر نقوم بكتابة التشكيل (الحركات و السّواكن) المكافئ للشَّطر منطوقاً.

  3. نقارن التشكيل الناتج بتشكيلات ضوابط البحور المحفوظة مسبقاً و نحدِّدُ البحرَ.

هذه هي طريقة التقطيع الأولى باختصار و تبسيط و لعلّنا نقوم بتقطيع بعضَ الأمثلة الشِّعريَّة للاستئناس.

مثالٌ أوَّلٌ :

الشَّطر الشِّعري المكتوب هو (( قِفِيْ قَدَمِيْ إنَّ هَذا المَكَانَ ))  و هو يُنطق كما يلي : (( قِفِيْ قَدَمِيْ إنْنَ هَاذَلْ مَكَانَ )) و هذا ما يكافئ الرُّموز ((//0/ //0/0 //0/0 //0/)) و عند المقارنة بتشكيلات ضوابط البحور المحفوظة تجد أنّ الرموز ما هي إلّا التفعيلات (فعولُ فعولن فعولن فعولُ) ممّا يعني أنَّ الشَّطر من البحر المتقارب.

مثالٌ ثانٍ:

الشَّطر الشِّعري المكتوب هو (( كَفَىْ بِكَ دَاءً أَنْ تَرَى المَوْتَ شَافِيَا ))  و هو يُنطق كما يلي : ((كَفَىْ بِكَ دَاءَنْ أَنْ تَرَلْ مَوْتَ شَافِيَا )) و هذا ما يكافئ الرّموز ((//0/ //0/0/0 //0/0 //0//0)) و عند المقارنة بتشكيلات ضوابط البحور المحفوظة تجد أنَّ الرموز ما هي إلّا التفعيلات (فعولُ مفاعيلن فعولن مَفَاعِلُنْ) ممّا يعني أنَّ الشطر من البحر الطويل.

مثالٌ ثالثٌ :

الشَّطر الشِّعري المكتوب هو ((شَمَمْتُ تُرْبَكِ لَاْ زُلْفَى وَ لَاْ مَلَقَا ))  و هو يُنطق كما يلي : ((شَمَمْتُ تُرْبَكِ لَاْ زُلْفَى وَ لَاْ مَلَقَا)) و هذا ما يكافئ الرّموز ((//0//0 ///0 /0/0//0 ///0)) و عند المقارنة بتشكيلات ضوابط البحور المحفوظة تجد أنَّ الرموز ما هي إلّا التفعيلات (مُتَفْعِلُنْ فَعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُنْ) ممّا يعني أنَّ الشطر من البحر البسيط.

ملحوظة :

ملحوظة : من الطبيعي أنَّك قد لا تمتلك المهارة اللازمة للتقطيع من المحاولات الأولى و هذا غير مقلق إطلاقاً  

 

طريقة التقطيع الثانية :

هناك طريقة أخرى للتقطيع العروضي تعتمد على المقاطع الصَّوتيّة و ذلك بهدف الاستغناء عن تشكيل كامل البيت الشِّعري إذ أنَّ الطريقة الأولى طويلة نوعاً ما و تستلزم الدِّقَّة في التشكيل و احتمال الخطأ فيها وارد و لهذا نعرض طريقة التقطيع العروضي الثانية المعروفة باسم “طريقة العَروضِ الصَّوتيّ”.  

تعتمد هذه الطريقة على مبدأ بسيط جدّاً هو أنَّ أيَّ متكلِّمٍ بالعربيَّة الفصحى عندما يريد قراءة الشِّعر –أو غير الشِّعر – فإنَّه يُخرِج الكلام على دفعات (مقاطع صوتيَّة) من نوعين :

  1. مقطع طويل : يتألّف من حرفين و يرمز له بـِ”خُطَيْط” (( – )).

  2. مقطع قصير : يتألَّف من حرف واحد و يرمز له بـ”رُكزة” (( U )) أو حرف باء غير منقوط.

و لتوضيح الفكرة لنفترض أنَّك تريد قراءة الجملة : (( أَكَلَ الوَلَدُ التُّفَّاحَة )) , إن قرأت الجملة قراءةً صحيحةً بشكل بطيء نوعاً ما ستلاحظ أنّك تقرأ كمايلي : أَ كَ لَلْـ وَ لَـ دُتْـ تُفْـ فَا حَة ! , قم بالتجربة أكثر من مرّة و اقطع الشَّكَّ باليقين!.

كما رأيت في التجربة البسيطة السّابقة قمنا بقراءة الجملة على تسعة مقاطع , أربعة منها قصيرة و خمسة طويلة , انظر الجدول التالي :

المقطع

أَ

كَ

لَلْ

وَ

لَ

دُتْ

تُفْ

فَاْ

حَةْ

نوعه

قصير

قصير

طويل

قصير

قصير

طويل

طويل

طويل

طويل

رمزه

U

U

U

U

 

أعتقد الآن أنَّ فكرة المقاطع الصّوتيّة أصبحت أوضح و لهذا نعود للحديث عنها من ناحية العَروض حيث يعتمد عروضيّو هذه الطّريقة على تقسيم الأشطر الشِّعريّة إلى وحداتها الصوتيّة و من ثمَّ المقارنة مع الجدول التالي لاستخلاص التفعيلات:

التفعيلة

رمزها

المقاطع الصوتية المكافئة لها

فَعُوْلُنْ

U – –

قصير + طويل + طويل

فَاْعِلُنْ

– U –

طويل + قصير + طويل

مُسْتَفْعِلُنْ

– – U –

طويل + طويل + قصير + طويل

مُتَفَاْعِلُنْ

U – U U –

قصير + قصير + طويل + قصير + طويل

مُفَاْعِلَتُنْ

U U – U –

قصير + طويل + قصير + قصير + طويل

مَفَاْعَيْلُنْ

U – – –

قصير + طويل + طويل + طويل

فَاْعِلَاْتُنْ

– U – –

طويل + قصير + طويل + طويل

مَفْعُوْلَاْتُ

– – – U

طويل + طويل + طويل + قصير

 

و بمقارنة التفعيلات الناتجة مع جدول ضوابط بحور الشِّعر المحفوظ يصلون لتسمية البحر الشِّعري , هذه هي فكرة العروض الصَّوتي باختصار و تبسيط , و لعلّنا نقوم بتقطيع ذات الأشطر التي قطّعناها بالطريقة التقليديّة باستخدام الطريقة الصّوتيّة للاطمئنان :

مثالٌ أوَّلٌ :

 

الشطر الشِّعري

قِفِيْ قَدَمِيْ إنَّ هَذا المَكَانَ

المقاطع الصَّوتيَّة

قِ

فِيْ

قَ

دَ

مِيْ

إنْ

نَ

هَا

ذَلْ

مَ

كَا

نَ

الرُّموز المقابلة

U

U

U

U

U

U

التفعيلات

فَعُوْلُ

فَعُوْلُنْ

فَعُوْلُنْ

فَعُوْلُ

البحر الشِّعريّ

البحر المُتَقارِبْ

 

مِثالٌ ثانٍ :

 

الشطر الشِّعري

كَفَىْ بِكَ دَاءً أَنْ تَرَى المَوْتَ شَافِيَا

المقاطع الصَّوتيَّة

كَ

فَىْ

بِ

كَ

دَاْ

ءَنْ

أَنْ

تَ

رَلْ

مَوْ

تَ

شَاْ

فِ

يَاْ

الرُّموز المقابلة

U

U

U

U

U

U

التفعيلات

فَعُوْلُ

مَفَاْعِيْلُنْ

فَعُوْلُنْ

مَفَاْعِلُنْ

البحر الشِّعريّ

البحر الطَّويل

 

التَّكافؤ بين طريقتي التقطيع المذكورتين فيما سبق :

قد يظن القارئ للوهلة الأولى أنّ هناك اختلافاً بين الطريقتين السَّابقتين إلّا أنّهما في حقيقة الأمر طريقة واحدة بترميزين مختلفين! , هذا أنَّ جلَّ ما فعله واضع الطريقة الصّوتيّة هو أنّه اعتبر كل متحرك يليه ساكن مقطعاً طويلاً (أي أنَّ /o تكافئ – ) ثمَّ اعتبر ما تبقى من متحركات مقاطعاً قصيرة (أي ما تبقى من / تكافئ U لكل منها) و يؤكّد صحّة هذا الاستنتاج قول واضع الطريقة في كتابه (فالرّكزة تمثّل حرفاً واحداً متحرّكاً و الخطيط حرفين أولهما متحرّك و الثاني ساكن)  .

About عبدالرحمن ريماوي

Check Also

البَحرُ الكامِلُ

مُتَفَاْعِلُنْ جوازاتُها

%d bloggers like this: