” بِكَب ” الثٌقافة / الشاعر تيسير الشماسين

على طريقة تجّار الخردة ” كوم واحد / شروة ” تدير بعض المنتديات اللّاثقافية أمسياتها غير الأدبية ! .. فتأتي بطبّال من هنا و ” ردّاحة ” من هناك و ” دبّيك ” متعطّل عن النّظام من عمق الفوضى ، و آخر ضوضائي متخلّف لا يملك من موهبة الغناء أدنى مقوّماتها ، و خارج عن التّعقّل في آخر زقاق الحيّ الّذي يقطن به أحد أعضاء الهيئة الإدارية ليدير الأمسية لمجرد أنّه أحد معارفه ، ثم ما إن تقترب أن تكتمل حمولة ” بكبهم ” يحضرون ما تيسّر بطريقهم على أساس أن ” البكب محملة محملة ” من الأدباء أو الطّارئين على المشهد الادبي ما تيسّر منهم !..


للأسف نحن في الوطن الّذي لا تتورع الجهات المختصة فيه أن تمنح ترخيص ” ملتقى ثقافي ” لخردجي ” أمّي ، لمجرد أنّه يملك ” البكب ” الّتي تمكّنه من أداء مهمّته دون أدنى اعتبار لكرامة الأدباء أو حجم الضّوضاء الذي يحدثه جرّاء مكبّرات الصّوت الّتي تجتاح شوارع و أزقّة المدينة العتيقة و العريق أهلها !..

نحن في الزّمن الخطأ و مع النّاس الخطأ و في المكان الخطأ .. للأسف الشديد !..فحينما يعيش الأديب أحلام اليقظة مخدوعاً بواقعه الأليم الذي اغتُصب جهاراً نهاراً من قبل حفنة طارئة على الأدب جيّرته باسمها .. نحن في الزّمن الخطأ !


و حينما يُستضاف فيجد أن المقاعد الأولى قد استولى عليها الطّارئون بحضورهم قبل نصف ساعة من الموعد ليظهروا بأنّهم من أصحاب الصّف الأوّل و يبحث له عن مقعد في أقصى الهامش دون أدنى اعتبار لمكانته الأدبية .. فنحن في المكان الخطأ !

أمّا أن يُستضاف الأديب فقط لأنّه من ” الشّلة ” و ليس لأيّ اعتبار آخر و يكتشف لاحقاً أنّه ليس سوى آخرٍ كأيّ آخر في ” ديكور ” المكان من الشٌخوص .. فمؤكّد بأننا مع النّاس الخطأ !..

أيّها الوزير المُطوّق عنقك بأمانة منصبك و الجالس الآن خلف مكتبك الفاخر و أنت المسؤول عمّا أقسمت عليه أعد حساباتك جيّدا فيما يخصّ التّراخيص الممنوحة لجمعيات المجتمع المحلّي الثّقافية ، لا بل و أعد الحسابات المتعلّقة بالدّعومات المقدمة من قبلكم لهذه الجمعيات ألف ألف مرّة و أعد الكرّة ألف ألف أخرى .. و في الجعبة الكثير الكثير ممّا لا أجد المساحة الكافية لذكره !!..

الأمر يستحقّ منكم الالتفات حفاظاً على هوية الوطن الثّقافية .. و كفى أن أعلمك أن تجٌار الخردة قد خلطوا الجديد مع المستعمل و برعاية لا أعتقد كرمها بعد أن أتى الطّارئون على كرامة الكثير من الأدباء !..

تيسير الشّماسين / الأردن٢٨ / ٧ / ٢٠٢١*

* و احترامي الشّديد و عميق تقديري لأصحاب المهن الوارد بعضها في منطوقي فهي على سبيل الاستدال بالواقع لا أكثر .. * مع تأكيدي بأن هناك منتديات ما زالت متشبّثة و لو بالحد الأدنى من المعقول .. أحترمها .* أكون ممتناً لو شارك الزّملاء المنشور حفاظاً على كرامة الجميع ..

*نسخة لمعالي وزير الثّقافة الأكرم .

* و احترامي الشّديد و عميق تقديري لأصحاب المهن الوارد بعضها في منطوقي فهي على سبيل الاستدال بالواقع لا أكثر ..

* مع تأكيدي بأن هناك منتديات ما زالت متشبّثة و لو بالحد الأدنى من المعقول .. أحترمها .

* أكون ممتناً لو شارك الزّملاء المنشور حفاظاً على كرامة الجميع ..

About عبدالرحمن ريماوي

Check Also

التحرير تقربة المقاومة وتبعده المساومة – تميم البرغوثي

التحرير تقربة المقاومة وتبعده المساومة - د. تميم البرغوثي إن تحرير فلسطين كلها من البحر إلى النهر، موضوعياً وواقعياً ممكن،

%d bloggers like this: