من مواليد حيفا 1942، درس الفن على نفسه

الفنان التشكيلي الفلسطيني محمد عيسى بقلم اروى عيسى

من مواليد حيفا 1942، درس الفن على نفسه ، مارس النحت والتصوير الزيتي وتصميم الأثاث والديكور . – عضو مؤسس لرابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين .

– عضو مؤسس لجماعة الفنانين الشباب .

– شارك في جميع معارض ونشاطات جماعة الفنانين الشباب .

– شارك في معارض الرابطة منذ عام 79 – 89 .

– حاز على جائزة الشراع الذهبي في البينالي العربي بالكويت لعام 1981 في النحت على مستوى الوطن العربي . امتاز أسلوبه بالسيريالية الرمزية ، حيث يجمع بين الشفافية والرقة القائمة على الحلم المتأمل في التصوير ، ومتانة الكتلة في النحت . ويجمع بين التبسيط في المساحات والدراسات التفصيلية في العمل الواحد . نحت على الخشب والرخام والحجر ، كما واحتوت بعض منحوتاته الصلصال والزجاج والجبس والأسلاك ، وكذلك الأوتار التي ترمز للموسيقى وما تبثه من خيال خصب ورقة ورومانسية .

تتناول أعماله في غالبيتها مأساة الشعب الفلسطيني ، وهموم الأمة العربية والإسلامية . تكتظ الأشكال بالمأساوية في لوحاته وتملأ المساحات بالألوان الصارخة والتي تؤكد على عنصر الدراما لمواضيعه . أما تماثيلية الملتوية والمتشابكة تارة والمنسابة برقة وسهولة تارة أخرى والتي تستوحي أشكالها من الطبيعة فهو عبر من خلالها عن قلق الإنسانية ، وطموحه بشكل جميل متناسق على درجة عالية من الصقل واللمعان .

توفي 4/9/2015 إثر المرض ، وعكست فترة مرضه التي امتدت ما يقرب الخمس سنوات ، مدى القدرة والصبر والثبات في شخصيته بشكل مشابه لعظمة وقوة أعماله المنحوتة والمرسومة ، فهو كان بمثابة الفنان المناضل بريشته نحو وطنه المغتصب .

أبي … ،،،، ما نقشته في الروح أنهل منه الديمومة لانقباض وانبساط قيثارتي ، يستعمر شهيقي وزفيري ، ينتشر في الأرجاء ، كغيث حبر فوق بساتين ورد حريرية ، يكسوني من لسعات الألم كرداء ، يبعث الأمل كموج ناري يحاكي السماء ، تسدل نهاره رقصات النوارس حين الغروب ، يحفر أعماقي حبا كقطعة سكر بذكرك تذوب . فلتعلو روحك الندية لأرقى المنازل بمداد من الرحمات .

About عبدالرحمن ريماوي

Check Also

دلالة رسم المربع – فاتن الداوود

دلالة رسم المربع ... بقلم ...فاتن الداوود هنالك الكثير من الصراعات اليومية التي نواجهها وقد نحتاج الى متنفس صحي يستطيع أن يسرِّب الطاقة السلبية التي تراكمت في أجسادنا وعلقت في أذيالنا جرَّاء الواقع المُعاش الذي لا يتغير بسهولة التي نظن بها،

%d bloggers like this: