الحُسَينُ بنُ عَلِيّ بنُ أَبي طالب

 

لحُسين بن علي بن أبي طالب (3 شعبان 4 هـ – 10 محرم 61 هـ / 8 يناير 626 م – 10 أكتوبر 680 م) سبط النبي محمدرسول الله وحفيده، ويلقب بسيد شباب أهل الجنة، خامس أصحاب الكساء،[1][2] كنيته أبو عبد الله، والإمام الثالث لدى المسلمين الشيعة.

ولد في المدينة، ونشأ في بيت النبوة، شارك في معارك الجملوصفين والنهروان التي خاضها مع أبيه علي بن أبي طالبوخضع لإمامة أخيه الحسن بن علي، والتزم ببنود الصلح معمعاوية بن أبي سفيان، إلاّ أنّه بعد موت معاوية وأخذ البيعة لابنه يزيد بن معاوية خلافاً بمعاهدة الصلح، ابى الحسين عن مبايعته، ورحل إلى مكة في جماعة من أصحابه، فأقام فيها أشهرا، ودعاه إلى الكوفة أشياعه فيها، على أن يبايعوه بالخلافة، وكتبوا إليه أنهم في جيش متهيئ للوثوب على الأمويين. فأجابهم، وخرج منمكة مع مواليه ونسائه وذراريه ونحو الثمانين من رجاله، ابن عباس ينشده الله والرحم ألا يخرج الحسين فحدثه ابن عباس بذلك ولكن الحسين رفض ولما وصل الحسين إلى العراق أرسل أمير الكوفة والبصرة عبيد الله بن زياد جيشاً اعترضه في كربلاءفنشب قتال عنيف أصيب الحسين فيه بجروح شديدة، وسقط عن فرسه، فقطع راسه شمر بن ذي الجوشن، وأرسل رأسه ونساءه وأطفاله إلى دمشق.

دفن جسده في كربلاء. وبحسب مرويات الشيعة فإنه قد تم دفن رأسه الشريف في كربلاء مع جسده في درب عودة السبايا من الشام، بينما اختلف أهل السنة في الموضع الّذي دفن فيه الرأس فقيل في دمشق، وقيل في كربلاء، مع الجسد، وقيل في مكان آخر، فتعددت المراقد، وتعذرت معرفة مدفنه. كان استشهاده يومالعاشر من محرم سنة 61 هجرية الموافق 10 أكتوبر سنة680م. ويسمى بعاشوراء وقد ظل هذا اليوم يوم حزن وكآبة عند الشيعة.

أبوه : علي بن أبي طالبأمه : فاطمة الزهراء إخوة وأخوات :الحسن بن علي زينب بنت علي أبوبكر بن علي محمد بن الحنفية عثمان بن عليالعباس بن علي زوجاته :شهربانوليلى بنت عروة بن مسعود الثقفي الرباب بنت أمرئ القيس بن عدي أم إِسْحَاق بنت طَلْحَة بن عبيد اللهذريته :علي الأكبر علي السجاد علي الأصغر جعفر فاطمة بنت الحسين بن علي سكينة بنت الحسينرقية بنت الحسين خولة بنت الحسين صفية بنت الحسين

 

الذهاب لمدونة العصر الاموي

About عبدالرحمن ريماوي

Check Also

أَبو العَلاء المَعَرِي

363 - 449 هـ / 973 - 1057 م أحمد بن عبد الله بن سليمان، التنوخي المعري. شاعر وفيلسوف، ولد ومات في معرة النعمان،

%d bloggers like this: