الدكتورة سناء الشعلان في ضيافة مسيرة ورد وتجربتها في أدب المقاومة الفلسطينية والتجارب السردية المختلفة

الدكتورة سناء الشعلان في ضيافة مسيرة ورد وتجربتها في أدب المقاومة الفلسطينية والتجارب السردية المختلفة

برنامج مسيرة ورد / الحلقة 6

 

يَتجَددُ اللقاءُ بعد غِيابْ ، و نُطِلُّ فيهِ على استحياء .. و جُلُّ الدُعاء اللهُّم غزَّة .. نصرُكَ و عفوُك يا الله ، و نترحَّمُ على شهداء فلسطين الأبرار 

فَمرحباً بِكُم أحبتي المُستمعين ، عَبرَ أثيرِ اذاعةِ سقيفةِ المواسمِ الأدبيةْ،  معكُم أنا ريم الكيالي في حلقةٍ جديدةٍ من حلقاتِ برنامجِ “مسيرةُ ورد”، اخراجُ الأستاذُ القدير عبد الرحمن الريماوي ، التدقيقُ اللغوي الأستاذ محمد شتية.

الدكتورة سناء الشعلان في ضيافة مسيرة ورد وتجربتها في أدب المقاومة الفلسطينية والتجارب السردية المختلفة

ضَيفتُنَا لهذا اليومَ أديبةٌ استثنائِيةٌ ، مُلقبةٌ بشمسِ الأدبِ العربي ، و المَعروفَةُ بسَيدةِ القِصةِ القصيرةِ العربية، حصلتْ على بكالوريوس في اللغةِ العربيةِ و آدابها من جامعةِ اليرموك ، و شهادة الماجستير في الأدبِ الحَديثِ من الجامعةِ الأردنية ، و الدُكتوراة في اللغةِ العربيةِ من الجامعةِ نفسِها بتقديرِ امتيازٍ ، لتُعَين في هيئةِ التدريسِ في الجامعةِ الأردنيةِ ، الدكتورةُ سناء الشعلان ،

عملت الدكتورةُ الشعلان محاضِراً جامعياً في عدةِ جامعاتٍ محليةٍ و دُولية ،نذكرُ منها ؛ جامعةُ مصطفى اسطمبولي في الجزائر ، جامعةُ استنبول في تركيا ، جامعةُ الشرق الأوسط و جامعةُ آل البيت في الأردن ، جامعةُ جواهر لانهرو في الهند ، و جامعةُ ترتيست في إيطاليا و غيرها الكثير ..

عضو رابطةِ الكتابِ الأردنيين ، و اتحادِ الكتابِ العرب ، و دار ناجي النعمان الثقافية ، و رابطةِ الأدباءِ العرب ، و هيئة تحريرِ ضفاف الدجلتين العليا ، و المعهدِ الدولي لتضامنِ النساء ، و جمعيةِ النُقادِ الأردنيين ، وكالةِ أنباءِ عَرار بوابةِ الثقافة ِالعربية ، و مُنظمة كُتّابٍ بِلا حدود واللجنةِ التَحضيريةِ الدوليةِ لمُؤتمراتِ عُمداءِ الدراساتِ العُليا والبحثِ العِلمي لاتحاد الجامعاتِ العربيةِ في جامعةِ الأقصى في غزّة العِزّة ، في التَحرير أيضاً ، فالدكتورة سناء مُحررةٌ في صحيفةِ بلا حُدود ، و مركزِ التأهيلِ و الحُرياتِ الصحفية ، كما أنها مندوبةٌ دُوليةٌ في مُنظمةِ السلامِ و الصداقةِ في الدينمارك ،و مديرةُ فرعِ مكتبِ الأردنِ لمُنظمةِ الضميرِ العالمي لحقوق الإنسان/استراليا ، ومديرةُ تحريرِ مجلةِ “وجهات” العلمية ، كما أنها عضوُ تحريرٍ في مجلة “أوراق” الصادرةِ عن رابطةِ الكُتّابِ الأردنيين ، و نائبُ رئيسِ مجلس إدارة ِجريدةِ “رأي الأُمة” المِصرية.

للدكتورة الشعلان في صحيفةِ الدستورِ الأردنية عامودٌ أسبوعيٌّ ثابت ، و في صحيفةِ أبعاد مُتوسطية المغربية ، و صحيفةِ الرائِدِ السُودانية ، و مجلةِ أصداءَ الفلكيةِ في الإماراتِ العربيةِ المُتحدة ، مجلةُ الحكمةِ العراقية ، و صحيفةِ التلغرافِ في أستراليا ، و صحيفةِ حقِ العودةِ الفلسطينية– ما شاء الله .

بالعموم فالدكتورةُ سناء عضوٌ في الكثيرِ من المحافلِ الأدبيةِ و حاصلةٍ على ستةِ و سِتونَ جائزةٍ محليةٍ و عربيةٍ و دُولية ، في حقولِ الروايةِ و القصةِ القصيرةِ و المسرحِ و أدبِ الرحلاتِ و أدبِالأطفالِ و البحثِ العلمي ، و لها تقريباً أكثرَ من خمسةٍ و سبعينَ مُؤلفاً مَنشوراً بين كتبٍ نقديةٍ مُتخصصةٍ، و رواياتٍ ومجموعاتٍ قَصصيةٍ إلى جانبِ مِئاتِ الدراساتِ والمقالاتِ و الأبحاثِ المَنشورة ..

لا سيما أن أعمالَ الدكتورة الشعلان تُرجمت إلى كَثيرٍ من اللغاتِ، و نالت الكثير من التكريماتِ و الدُروعِ و الألقابِ الفَخريةِ و التمثيلاتِ الثقافيةِ و المُجتمعيةِ و الحُقوقيةِ خلالَ مسيرتِهَا الحافلةِ بالعطاءِ ..

الدكتورة سناء الشعلان في ضيافة مسيرة ورد وتجربتها في أدب المقاومة الفلسطينية والتجارب السردية المختلفة

About Abdulrahman AlRimawi

Check Also

أوهكذا للشاعر على الفاعوري

أوَهكذا وبِدونِ أيِّ كَلامِ وبِدونِ أنْ أُلقي عليكَ سَلامي وبِدونِ أنْ أُلقي يَدي في راحَتَيْكَ لأستريحَ وأستعيدَ زِمَامي

%d bloggers like this: