رواية “عـودة رصاصي” للكاتبة سـمر الزعبي – عبدالرحمن الريماوي

رواية “عـودة رصاصي” للكاتبة سـمر الزعبي

عمّان – سقيفة المواسم الالكترونية

رواية "عـودة رصاصي" للكاتبة سـمر الزعبيتسرد القاصة والكاتبة الأردنية سـمر الزعبي تفاصيل روايتها “عودة رصاصي” بأسلوب رشيقٍ سلس، وذلك من خلال سلسلة أحداث متتابعة شيّقة،وهي روايةٌ للفتيان، جاءت بـ 68 صفحة، وقامت الفنانة لينا عطا ياغيبتصميم الغلاف ورسم اللوحات.

صدرت الرواية حديثاً عن جائزة صندوق الحسين للإبداع والتفوّق في مجال ثقافة الطفل، وقد حصدت المركز الأول في هذا المجال، بطلها قلم رصاصٍ مختلف عن جميع أقلام الرصاص الأخرى، يأكل ويشرب ويتحدث ويفكر أيضًا، بل هو ذكيّ مثقّف كذلك، صديقته سندس تحبه وتعتني به، ويقضيان غالبَ أوقاتهما مع بعضهما البعض، هو سرّها الذي لا تفشيه لأحدٍ كي لا تخسره، ورصاصي لا يتحدث أمام أحد حتى لا يعجب بقدراته فيسلبه من صديقته الغالية. يشتاق رصاصي لأمه الشجرة الأرز، ويحنُّ إليها، ويتمنى رؤيتها، فتساعده سندس رغم حزنها على فكرة سفره وابتعاده عنها، لأنها تقرّر ألّا تكون أنانيّةً فتحتفظ به رغمًا عنه، فترسله مع صديقتها شَهْد-بعدما تحدثها بسره الكبير، وبقدراته العجيبة- إلى لبنان، التي تذهب بدورها رفقةَ عائلتها لزيارة جدَّيها في لبنان.

تتغير نيّة شَهْد، فيشعر بذلك رصاصي، ويحاول الهرب لاجئًا بأقصى سُبُل البحث للوصول إلى أمه، التي احتضنته بحنان وسلام تامّين حينما التقيا، لكن فرحتهما لم تكتمل لأن العمال جاءوا بعد فترة لقطع الشجرة الأرزة وإرسالها للمصنع، وهناك شَهِدَ رصاصي على زفرات أمه الأخيرة، وهي تُقطّع وتتألّم كي تتحول لأقلام رصاص، بينما يحاول أن يبقى حيًّا بين أدوات التقطيع والتصنيع، ثم نجا بنفسه وخاض رحلة مريرة محاولًا الوصول إلى سندس. وبين الرحلتين تعريف بأقلام الرصاص، وطريقة تصنيعها، ودورها خلال التاريخ، وأنواعها، والشجرة التي تُنتَج منها، وغير ذلك الكثير من المعلومات الملأى بالتحديات. لكن هل سينجح رصاصي بالتغلب على هذه التحديات أم لا؟ هل سيتمكن من العودة لصديقته سندس؟

الجائزة صادرة عن صندوق الحسين للإبداع والتفوق، وهي شركة أردنية غير ربحية تأسست عام 1999 برعايةٍ من جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم، وتم تمويلها من قبل البنوك العاملة في الأردن كَجزءٍ من مسؤوليتها المجتمعية.

يذكر إن الكاتبة سمر الزعبي من مواليد السلط، حاصلة على بكالوريوس صحافة وإعلام من جامعة اليرموك، صدر لها ثلاث مجموعات قصصية تحت العناوين الآتية: تنازلات، شيءٌ عابر، ب ت ر. وعدة كتب مشتركة مع كتَّاب أخر، ورواية قيد الطبع لدى وزارة الثاقة ستصدر قريبًا بعنوان: وانشقّ القمر، ومجموعة شعرية تم نشرها إلكترونيّا: كريستال، وأخيرًا: رواية عودة رصاصي. وهي حاصلة على جوائز ثقافية أخرى في القصة القصيرة، والرواية، وترشحت نصوص أخرى لجوائز ضمن القائمة الطويلة، وتمت ترجمة بعض النصوص لها للغات أخرى مثل: الانجليزية والاسبانية والروسية.

About Abdulrahman AlRimawi

Check Also

تدوين – موسى حوامدة

تدوين دار نشر عربية تنطلق في رحاب الأردن وعلى المستوى العربي وهي تسعى لنشر الثقافة المستنيرة والحضارة العربية الضاربة الجذور في الجغرافيا والتاريخ واللغة الثقافة الجادة والإبداع الأصيل قديمه العريق وحاضره المتمدن إسنادا لمقاومته الباسلة ومشروعه التحرري والإنساني

تنويه تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d bloggers like this: